التخطي إلى المحتوى
إلغاء الإبعاد والترحيل بشرط واحد من الجوازات السعودية
إلغاء الإبعاد والترحيل بشرط واحد من الجوازات السعودية

إلغاء الإبعاد والترحيل بشرط واحد من الجوازات السعودية ,طلب إعفاء من الإبعاد,تعتبر عقوبة الترحيل في المملكة من أقسى العقوبات لما لها من عواقب وخيمة على للمحكوم عليهم. أدت هذه العقوبة إلى حرمان الوافدين من الوصول إلى أراضي المملكة ومن خلال مقالنا اليوم نستعرض شروط وخطوات إلغاء الإبعاد والترحيل.

عقوبة الترحيل من السعودية

تعتبر عقوبة الترحيل من السعودية هي من الحقوق الأصلية لأي دولة ، فالعالم يعارض من يأتي إلى أراضيه لحماية أمنه القومي والناس من خطر الترحيل ، وتنقسم عقوبة الترحيل إلى نوعين:

  1. – من ارتكب جرائم جسيمة ، ومن تم سجنه لأكثر من ثلاثة أشهر ، أو محكوم عليه بالجلد أو الإبعاد أو الإبعاد أربعين فأكثر
  2. والآخر هو الإبعاد القضائي الصادر بحكم قضائي ، ومن هم للمبعدين الحق في الاستئناف أمام محكمة الاستئناف خلال 60 يومًا من تاريخ تقديم الاستئناف على النحو المنصوص عليه في القانون
  3. ويستثنى كل أجنبي من زوج امرأة سعودية أو طفل سعودي من الواقعة التي يكون فيها الجاني. تم ارتكاب الفعل لأول مرة وثبت يجب تنفيذ القرار بعد ذلك .

 

إلغاء الإبعاد والترحيل (الخطوات والشروط)

وفقًا للوائح عقوبات إلغاء الإبعاد والترحيل على موقع المنصة الوطنية الموحدة ، في حالة صدور حكم أو قرار ضد مقيم يطلب الترحيل من أراضي المملكة العربية السعودية ، يجب على المقيم التقدم بطلب لإلغاء الإبعاد والترحيل و الحق في حذف السوابق أو الحق في التقدم بطلب للحصول على قرار الإلغاء بعد الرفع للجهة  من خلال الامتثال للمتطلبات المتعددة التالية:

  1. إلغاء الإبعاد والترحيل أولاً: يجب على المقيمين تسجيل طلباتهم إلكترونيًا الإبعاد أو الترحيل على موقع الإمارة الإلكتروني.
  2. إلغاء الإبعاد والترحيل ثانيا: يقدم المُبعَّد إقراراً وتعهداً يقر فيه بالمحتوى الذي ينشره ويلتزم بالقوانين والأنظمة المؤدية إلى الترحيل.
  3. إلغاء الإبعاد والترحيل ثالثا: يجب على مقدم الطلب مراجعة حالة الإمارة فيما يتعلق بالطلب أو تعيين من يمثله للقيام بذلك.

من خلال تطبيق هذه المتطلبات ، يمكن إلغاء الإبعاد والترحيل السعودية ، ويمكن رفع و الغاء بصمة الأبعاد للأجانب.وبحسب نص البنود الخاصة في القانون الجنائي ، هناك أحكام خاصة بالترحيل والإبعاد وكذلك شروط العفو عن الإقامة في البلاد.

طلب إعفاء من الإبعاد

وفقًا للقرار والإجراءات الطوعية الصادرة عن وزارة الداخلية ، سيتم فرض عقوبات جديدة على الوافدين المقيمين المستهدفين بقرار الترحيل ، اتبع الخطوات التالية لتقديم طلب إعفاء من الإبعاد الإداري:

  1. أدخل الي موقع الإمارة و اختيار خدمات الإمارة عبر منصة أبشر الرقمية.
  2. تحديد خدمات التصنيف للسجناء.
  3. ثم اكد خدمة طلب إعفاء من الإبعاد.
  4. بعد ذلك يستكمل بعض البيانات المطلوبة للخدمة على النحو التالي:
    -اسم المتقدم.
    -رقم الهاتف المحمول لمقدم الطلب المسجل في أبشر.
    -ورقم هوية مقدم طلب إعفاء من الإبعاد.
    -جنسية المتقدم.
    -الاسم الكامل للمزيل.
    -ثم هناك رقم الهوية أو مكان إقامة الشخص المرحّل.
    -جنسية المبعد.
    -وصف تفصيلي لسبب الطلب.
    -توضيح سبب الطلب.
  5. ثم قام بالنقر فوق قبول الشروط والأحكام.
  6. أخيرًا ، اختار إرسال الطلب.

يمكنك معرفة : إلغاء الإبعاد والترحيل وحذف السابقة في السعودية

بعد اتباع خطوات إلغاء الإبعاد ، سنبين لك كيفية إلغاء القرار من أجل إلغاء الإبعاد والترحيل ، كما يمكنك تحديد موعد في مركز الشرطة من خلال منصة أبشر لاستخدام خدمة أبشر.

تقديم طلب الإبعاد أو الترحيل

خدمة تقديم طلب الإبعاد أو الترحيل تقدم مجانا وتهدف إلى تقديم الخدمات للمقيمين في المملكة. يتم تقديم الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر. لا يستغرق الأمر وقتًا لتقديم هذه الخدمة. لمزيد من المعلومات حول هذه الخدمة ، يمكنك الاتصال بـ:

  • الرقم الموحد: 00966125722727.
  • أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: tawasul@makkah.gov.sa.
  • واجتياز محكمة الإمارات خلال ساعات العمل من الساعة 7:30 صباحًا حتى 2:30 ظهرًا.

يمكنك التعرف ايضا على تنويه هام من الجوازات السعودية عن قرار بإبعاد وترحيل

في غضون المهلة المحددة بعد صدور الحكم ، يجب على مقدم الطلب تقديم طلب إلى إدارة الجوازات في المنطقة التي ينتمي إليها رسميًا أو من خلال الكفيل الذي ينتمي إليه الجاني لمراجعة ترحيل الجاني ، أو قد يتقدم وفقًا لذلك. بقرار من القانون التشريعي ، ورفع العقوبات عنهم وترحيل المخالفين بالقرار ، ما لم يتم إلغاء الشكوى وفق الإجراءات الخاصة بعقوبات الهروب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *