التخطي إلى المحتوى

في اجتماع افتراضي عبر الانترنت صرح المبعوث الخاص للامم المتحدة في اليمن مارتن غريفيث، عن قلقة الشديد جراء تصعيد جماعة الحوثي في مأرب، وطالب الجماعة بالتوقف عن مهاجمة مدينة مارب النفطية والتي تسيطر عليها قوات الحكومة الشرعية.

هذا وأكد مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث، في الاجتماع للأمم المتحدة من أجل اليمن: “في الشهر المنصرم، اتخذ الصراع في اليمن منعطفًا خطيراً مع هجوم أنصار الله الأخير على مأرب. يجب أن يتوقف الهجوم على مأرب. إنه يعرض ملايين المدنيين للخطر. السعي لتحقيق مكاسب إقليمية بالقوة يهدد عملية السلام”.

هذا وقد أشار غريفيث، الذي كان مبعوثًا لدى الامم المتحدة في اليمن منذ 2018: “كان الوضع العسكري في البلاد متوترًا للغاية، ولم يكن هذا التوتر في الوقت الذي تشرفت فيه بالانخراط في اليمن”.

على مدى أيام الشهر الماضي، شنت جماعة الحوثي هجومًا مكثف على مأرب النفطية خصوصا من غرب المدينة، وهذا ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أحد أعنف المعارك الدائرة في حرب اليمن منذ 2015. على الرغم من المناوشات المتفرقة، كانت المدينة آمنة نسبيًا بسبب الحرب اليمنية، حيث لجأ مئات الآلاف من اليمنيين إلى المدينة التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليًا.

وفي نفس السياق صرح كبير مسؤولي الامم المتحدة للاستجابة الانسانية، مارك لوكوك في المؤتمر: “إنه (الهجوم) يهدد بإرسال امئات الآلاف من المدنيين، مرة أخرى يركضون للنجاة بحياتهم، في وقت يجب على الجميع فيه بذل كل ما في وسعه لوقف المجاعة”.

برغم من حث وزارة الخارجية لامريكية ،يوم  الثلاثاء، جماعة الحوثي على “وقف التصعيد ومهاجمة مدينة مأرب ووقف جميع العمليات العسكرية والتحول إلى المفاوضات”.

إقراء ايضا: جامعة الدول العربية: يجب ان يتوقف التصعيد في مأرب

وأكدت وزارة الخارجية الامريكية أن “هجوم جماعة الحوثي الاخير على مدينة مأرب لن يؤدي إلا إلى زيادة عدد النازحين داخليًا وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، التي تعد بالفعل موطنًا لأسوأ كارثة إنسانية في العالم”.

ومن جهتها قالت جماعة الحوثي المعروفي بأسم حركة انصار الله، إن التحركات لتحرير مدينة مأرب حسب قولهم تهدف إلى “تحرير” سكانها من الأعداء الأجانب. وقال المتحدث باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام إن عمليات المتمردين “تستهدف فقط المتورطين عسكريًا مع العدو الأجنبي”.

وقد صرح عبد السلام، يوم السبت الماضي، في إشارة واضحة إلى دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية: “أكدنا مرارًا أن عملياتنا العسكرية دفاعية وستستمر حتى يوقف المعتدي عدوانه ويرفع الحصار”.

المصدر: cnn عربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *