التخطي إلى المحتوى
تمديد تعليق الرحلات الجوية في المغرب
تمديد تعليق الرحلات الجوية في المغرب

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، مساء الخميس، إلغاء الرحلات الجوية الدولية التابعة للشركة، من المغرب وإليه في كلا الاتجاهين، ابتداءً من الساعة 18:43 بالتوقيت المحلي مساء اليوم، ولغاية الساعة 23:59 مساء 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقالت شركة الخطوط الملكية المغريية، في تغريدة لها على “تويتر”، إن القرار جاء بناءً على المعطيات التي قدمتها المديرية العامة للطيران المدني بالمغرب.
تبعا للمعلومة التي قدمتها المديرية العامة للطيران المدني المغربي، سيتم إلغاء الرحلات الجوية الدولية للخطوط الملكية المغربية من وإلى المغرب في كلا الاتجاهين ابتداءً من 9 دجنبر 2021 على الساعة 18:43 الى غاية 31 دجنبر 2021 على الساعة 23:59. 1/5

وفي وقت سابق من مساء الخميس، كشفت وكالة الأنباء الرسمية، نقلا عن مصدر مقرب من أوساط النقل الجوي، أن السلطات المغربية قررت تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من المغرب وإليه، إلى تاريخ لاحق، وذلك بعدما كان القرار السابق قد دخل حيز التنفيذ يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لمدة أسبوعين.

من جهة أخرى، أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها تلتزم بمرافقة زبائنها خلال هذه الفترة، من خلال السماح بتغيير واسترداد التذاكر من المغرب وإليه وفقا لعدة خيارات، لأي تذكرة بتاريخ سفر من 9 ديسمبر / كانون الأول إلى 31 من الشهر نفسه.

كما أعلنت الشركة إمكانية إصدار قسيمة سفر باسم المسافر غير قابلة للتحويل، صالحة لمدة 12 شهرا من تاريخ الإصدار، حيث يتعين على المسافر التوجه إلى نقطة البيع الخاصة به لطلب قسيمة السفر، وذلك خلال فترة صلاحية تذكرته.

وأوضحت الشركة أنها قررت السماح بتغيير مجاني للتذكرة، وذلك لتاريخ سفر جديد في غضون 15 يوما من تاريخ استئناف الرحلات الجوية، من أو إلى نفس الوجهة أو مطار آخر من نفس المنطقة الجغرافية في شبكة الخطوط الملكية المغربية.

كما قررت السماح بتغيير التذكرة بدون غرامة مع تطبيق فرق السعر، وذلك لتاريخ سفر جديد ما بين اليوم 16 بعد تاريخ استئناف الرحلات الجوية ويوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول من العام المقبل، من أو إلى نفس الوجهة، أو مطار آخر من نفس المنطقة الجغرافية في شبكة الخطوط الملكية المغربية.

وكانت السلطات المغربية قد قررت في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إغلاق المجال الجوي للمملكة لمدة أسبوعين، وذلك بسبب الانتشار السريع للمتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون”، خاصة في أوروبا وأفريقيا.

وأعلنت اللجنة الوزارية لتنسيق ومراقبة آلية السفر الدولي، في بيان لها، تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة لمدة أسبوعين، مشيرة إلى أن القرار يأتي في سياق “الحفاظ على التدابير المتخذة للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة كوفيد-19، من أجل حماية صحة المواطنين”.

من جهة أخرى، كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن الحكومة تدرس حاليا موضوع المغاربة العالقين في شتى بلدان العالم عقب إغلاق المغرب لحدوده، مضيفا: “نناقش الإمكانيات، لنجد حلا للعالقين، لضمان عودتهم وفق بروتوكول صحي”.

وقال الوزير، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب انعقاد المجلس الحكومي الخميس، إن “الحكومة اتخذت قرارات أعجبت البعض ولم تعجب آخرين، لكنها هي سبب المكتسبات الحالية”، مشيرا إلى أن “كل بلد يقوم بالإجراءات بحسب المنظومة الصحية وقدرتها، وبحسب موارده البشرية، والأهمية في النتيجة، ولدينا اليوم نتيجة في بلادنا، وعلينا أن نحافظ على المكتسبات”.

المصدر: روسيا اليوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *